التخطي إلى المحتوى
أبرز أنواع الحمية الغذائية التي تقاوم مرض السرطان
مقاومة السرطان

أبرز أنواع الحمية الغذائية التي تقاوم مرض السرطان

مقاومة السرطان هناك كثير من الشائعات التي انتشرت مؤخرًا عن استخدام أنواع محددة من الثمار والأغذية التي تقاوم مرض السرطان، ولكن ما أكدته نتائج البحث العلمي وجود النظام الكيتوني  أو ما يعرف بنظام الكيتو الغذائي، وفي هذا المقال سوف نقدم أفضل المعلومات عن هذا النظام وفوائده الهامة في مقاومة السرطان.

ما هو نظام الغذاء الكيتوني

يعتبر  مسمى الغذاء الكيتوني من المصطلحات القديمة في عالم العلوم الطبية، وهو عبارة عن الاستفادة من الدهون النافعة والتي تقل من خطر تراكم الدهون في الجسم مما يتسبب بالإصابة بالأمراض المتعددة، وأيضًا لإمداد الجسم بالطاقة عن طريق التخلص من الدهون الضارة.

وتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية الطبيعية مثل الزيوت النباتية والأسماك والمايونيز والمكسرات بأنواعها والقشدة الطبيعية و استبدالها بالخبز الأبيض والمكرونة والعسل الأبيض والمعجنات بأنواعها المختلفة.

كيفية تكون مركب الكيتون بالدم:

عند قيام الجسم بالعمليات الحيوية الطبيعية وهي تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات، فيعمل على تحويلها للغلوكوز بالدم والذي يحدد معدلات السكر في الدم، وبعدها يقوم الأنسولين بإدخال الغلوكوز للخلايا مسببًا إنتاج الطاقة ويؤثر على انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم.

ولكن عند استخدام النظام الكيتوني ينخفض معدلات تناول الكربوهيدرات مما يجعل الجسم  يقوم بتكوين المركبات الكيتونية والتي تقوم باستهلاك  كميات كبيرة من الدهون بالجسم  لإنتاج الطاقة اللازمة لمتابعة النشاط الحيوي، ولذلك يقوم بتكسير روابط الدهون الضارة ودفعها للتخلص منها.

كيفية مقاومة السرطان مع الحمية الكيتونية:

عند التناول المستمر لكميات كبيرة من الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة الحيوية للجسم، يقوم الأنسولين بدفع كميات كبيرة من الجلوكوز في مسار الدم، والتي تقوم بقتل هذه الخلايا من زيادة مستوى السكر بها، ولكن في حالة كانت هذه الخلايا مصابة بالسرطان استفادت منها وساعدت على نموها السريع وزيادة تكاثرها مسببة انتشار خلايا السرطان في جميع أجزاء الجسم.

ولذلك فإن النظام الكيتوني يعمل على ضبط معدلات الجلوكوز بالدم وبقاء مستوى السكر منخفض دائمًا، عن طريق التحكم في كميات الأنسولين التي يفرزها البنكرياس مما يعمل على خفض معدل الإصابة بمرض السرطان بالإضافة لاحتوائه داخل الجسم وعدم انتشاره.

اقراء ايضاً

قناة ثقافة بالعربي على اليوتيوب

التعليقات