حقائق عن الزبدة يجب معرفتها

muhmad alshami
2018-09-04T06:29:24+03:00
صحة وجمال
muhmad alshami4 سبتمبر 20184٬274 views مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 6:29 صباحًا
حقائق عن الزبدة يجب معرفتها

حقائق عن الزبدة يجب معرفتها:

الزبدة من أبرز المكونات المصنعة التي يجب توافرها لإعداد الوصفات الشهية واللذيذة، ولكن في حالة كانت ا لزبدة غير سليمة أو فاسدة فذلك يعمل على إفساد الأمر بأكمله وضياع المجهود المبذول، وهذا ما أكدته خبيرة التغذية والطهي (أليس ميدرش)، وهناك العديد من النقاط التي يمكنك من خلالها معرفة صلاحية  لزبدة للاستعمال، ومنها:

  • نسب الدهون في الزبدة:

يجب الآ تتعدى نسبة الدهون في زبدة النسبة المقررة بموجب القانون وهي 80% من مكوناتها، ننصح من التأكد من النسبة عند الشراء وأيضًا نسبة الرطوبة والتي لها تأثير كبير على المأكولات وبالأخص في حالة صنع المخبوزات والمعجنات.

  • معدلات انفصال الزبدة:

في هذه الحالة يجب تجربة جزء من زبدة فإذا كانت ناعمة الملمس ولا تشبه البلورات فهي صالحة، أما في حالة كانت خشنة الملمس فهي غير صالحة للاستعمال.

أنواع الزبدة:

يتوفر ثلاث أنواع لمنتجات الألبان المصنعة وتتميز كلًا منهم بصفاته المميزة وهي:

  • الزبدة الغير عضوية:

ويصنع هذا النوع من الكريمة الطبيعية المبسترة، والتي تعرف باسم الكريمة المحلى، ويعتبر هذا النوع من زبدة هو الأكثر توسعًا وانتشارًا، تكون نسبة الدهون بها 85%.

  • الزبدة العضوية:

يصنع هذا النوع عن طريق إضافة الخمائر المصنوعة التي تحتوي على البكتريا المفيدة، والقيام بخض الكريمة لأوقات طويلة وبطيئة، ويمكن تميزها من خلال طعمها اللاذع والأكثر عمقًا من النوع الأخر.

  • الزبدة الخفيفة:

ويمتاز هذا النوع باحتوائه على نسب أقل من الدهون بنسب النصف عن الأنواع الأخرى، والتي لا تتعدى نسب 50% من الدهون و50% من الماء، وتكون قليلة السعرات الحرارية وتتميز بملمسها الناعم القابلة للدهن.

طريقة حفظ الزبدة:

يمكن حفظ ا لزبدة الغير مملحة لمدة لا تتعدى الأسبوعين في الثلاجة، ولكن في حالة ا لزبدة المملحة يمكن تخزينها لمدة شهرين كاملين دون فسادها، ويجب أن تحفظ في علبة أو أكياس محكمة الإغلاق.

اقراء ايضاً

قناة ثقافة بالعربي على اليوتيوب

رابط مختصر