التخطي إلى المحتوى
اليك أفضل الطرق لعلاج حكة الأنف
علاج حكة الأنف

ثقافة بالعربي- ان حكة الأنف أو تهيجها غالبا ما تكون مزعجة لك للغاية ، لكن لا تقلق معظم العلاجات المتاحة لهذه الشكوى الشائعة تعتبر غير مكلفة ، و الحصول عليها يكون سهلا دون الحاجة  الى وصفة طبية.

مضادات الهيستامين

الهستامين يعتبر من الأسباب الشائعة لحكة الأنف .اذ يتم تحرير هذه المادة الكيميائية من قبل الجسم بواسطة الاستجابة المناعية . عند التعرض لمهيج بيئي أو أي مسبب للحساسية . كما يمكن أن يؤدي الهستامين أيضا إلى بعض الأعراض المتعلقة بالأنف كالحكة و العطس . و هذه الأدوية يمكن تناولها عن طريق الفم أو عن طريق بخاخات الأنف .

مضادات الهيستامين غالبا ما تجلب الإغاثة ، إلا أن تأثيرها يكون مؤقتا فقط . في حالة اذا لم يتم التعامل جيدا مع السبب الأساسي ، مثل توقف التعرض للمهيجات أو مسببات الحساسية ، فمن المتوقع أن تعود حكة الأنف مرة أخرى .

الرطوبة

الهواء الجاف في معظم الأحيان ما يسبب حكة الأنف . حيث التعرض للهواء المرطب مثل : الحمام البخاري ، قد يساعد في التخفيف عن حكة الأنف

إزالة مصدر المهيجات و المواد المسببة للحساسية

للتخفيف من حكة الأنف يجب ازالة المهيجات و المواد المسببة للحساسية من بيئتك ، كالمهيجات الشائعة مثل الغبار ، وبر الحيوانات ، و بعض مصادر الغذاء ، بالاضافة الى المهيجات الكيميائية الموجودة في مواد التنظيف .

بخاخ الأنف المالحة

ان معظم بخاخات الأنف المالحة هي عبارة عن محلول المياه والملح البسيط ، التي تقوم بتطهير و تليين الممرات الأنفية بلطف ، حيث استخدامها يكون من دون وصفة طبية، فهي تعتبر علاجا طبيعيا و بسيطا للحكة الناجمة عن جفاف الممرات الأنفية .
هذا العلاج يساهم في التخفيف عن الحكة الناجمة عن احتقان الأنف المعتدل ، مثل مع البرد .

المستحضرات أو المراهم

جفاف الجلد غالبا ما يكون السبب الرئيسي وراء حكة الأنف . فاستعمال غسول خفيف أو مرهم على الجلد سوف يساعد كثيرا على تليين و تخفيف منطقة الحكة .

متى يجب عليك القيام باستشارة الطبيب ؟

في حالة لم تساعدك وسائل الإغاثة على التخفيف و من شفاء حكة الأنف ، أو إذا لم تقم بتحديد أسباب الحكة بسهولة ، فيجب عليك حينها مباشرة القيام باستشارة الطبيب .
دائما اسأل طبيبك إذا ما كانت حكة الأنف مستمرة أو مصحوبة بألم أو حمى أو طفح جلدي أو تورم أو صعوبة في التنفس أو أعراض أخرى غير عادية
اليك أفضل الطرق لعلاج حكة الأنف.

التعليقات