التخطي إلى المحتوى
السياحة في سوريا

اجمل العوالم في سوريا

 

سوريا من أغنى بلاد الأرض بتنوع الحضارات والآثار مثلها مثل طبيعتها المتنوعة من الصحراء إلى الجبال والسهول والبحر والأنهار , ومن هذه الأرض كانت بدايات الإنجازات الحضارية الكبرى التي صنعها سكان هذه الأرض بجهدهم وتراكم خبراتهم . و في هذه القائمة سنقدم اجمل العوالم في سوريا.

قصر العظم :

يعتبر من أهم وأجمل القصور في الفترة العثمانية يعتبر هذا البناء من أهم المباني التاريخية الضخمة الموجودة في مدينة دمشق القديمة، وواحداً من أفضل نماذج العمارة المبكرة للبيوت الدمشقية الكبيرة في العام 1953م تم افتتاحه كمتحف للتقاليد الشعبية والصناعات اليدوية.

مدرج درعا :

يعتبر الموقع الأثري الوحيد المتبقي من مدينة درعا القديمة الذي يشير إلى أهمية درعا عبر العصور القديمة.يعتبر هذا المدرج “المسرح” من المسارح المتوسطة الحجم بالمقارنة مع المسارح المكتشفة والباقية في منطقة بلاد الشام والتي بنيت خلال العصر الروماني

 

قلعة الرحبة :

تعد هذه القلعة دليلاً مهماً على عراقة منطقة وادي الفرات، وخصوصاً أن هذه القلعة قامت على أنقاض مدينة «رحبوت» الآرامية، ما يشير إلى الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها هذه المنطقة. ‏ ويعود تاريخ هذه القلعة إلى 2500 ق .م حيث سكنها في البداية الآراميون ثم العموريون والعرب والسلاجقة، وبرزت كحاضرة على نهر الفرات على الساحة الدولية في العهد العباسي، وكان قمة ازدهارها في العهد الأيوبي.

 

برج صافيتا :

يتوضع برج صافيتا في أعلى قمة في المنطقة فوق هضبة مستديرة صخرية في الشعاب الجنوبية لجبال البهرة ويعتبر البرج منطقة وسطى بين أرواد (طرطوس -أرواد) وحصن سليمان مما يرجح أنه كان محطة وموقع دفاعي لحامية فينيقية في دولة أرواد.

قلعة جعبر :

وهي قلعة فريدة تقع شامخة وسط بحيرة الأسد, وكانت حسب موقعها مركزاً لحراسة القوافل في حوض الفرات. إن قلعة جعبر مع رحبة مالك بن طوق وبعض المواقع الإسلامية الأخرى على حوض الفرات الشمالي مثل مسكنةوقلعة يوسف باشا وقلعة نجم تشكل سلسة من الحصون أقيمت لتكون خط الدفاع الأول عن سورية ضد الغزاة الطامعين من الشمال كالبيزنطيين والصليبين والمغول.

الحديقة العامة :

حديقة العامة” في “حلب” هي أشهر حديقة في المدينة ومن أبرز معالمها الحضارية والبيئية حيث تحتوي على مساحات خضراء واسعة إضافة إلى نوافير مياه ومناطق مخصصة للعب الأطفال والعديد من التماثيل الفنية التي أبدعها فنانون سوريون. مساحتها حوالي 17 هكتاراً وأهم ما يميزها تمثال أبو فراس الحمداني

ملعب تشرين :

يستخدم لمباريات كرة القدم وسعته 10000 مقعداً والمجمع يحوي أيضا (قاعات رياضية داخلية, حوض سباحة داخلي,4ملاعب تنس وكرة سلة في الهواء الطلق,فندق للرياضيين….)

الحديقة البيئية :

تتوضع الحديقة البيئة على كتف أحد فروع نهر بردى شاهدا على الرابطة بين الإنسان وموارده الطبيعية المتجددة, إن هذه الحديقة بالإضافة إلى كونها ملاذاً بيئياً لزوارها ستصبح معرضاً نباتياً علمياً يغني ثقافة الزوار النباتية الدمشقية.

معبد بعل :

معبد بل ، والمعروف أيضا باسم معبد بعل (الإنجليزية : Temple of Bel) ، وهو معبد من الحجر القديم في سوريا . تم تدمير هذا المعبد على يد جماعة داعش في العراق والشام في أغسطس 2015.

مترو دمشق :

مترو دمشق هو مترو شبكة الخطوط المقترح في دمشق ، سوريا المقرر افتتاحه في أوائل عام 2016 . وقد صمم دراسات الجدوى الخبراء الاستشاريين الدوليين في عام 2002 ليصبح شبكة مترو المستقبل . كما سيتم دمج وسائل أخرى من وسائل النقل العام (الحافلات ، ميكروباص ، قطار) في هذه الشبكة المستقبلية ، لتحسين التآزر بين هذه الأنماط المختلفة .

مسجد مبرك الناقة :

يعد أقدم مبنى أثري قائم في سورية، وهو المكان الذي بركت فيه ناقة الرسول “محمد” صلى الله عليه وسلم، التي حملت أول نسخة من القرآن الكريم إلى بلاد الشام .ويوجد أمام محراب المسجد في الزاوية الجنوبية الغربية من بيت الصلاة، حجر مربع الشكل يحمل عدة فجوات تم تفسيرها بأنها آثار ركب الناقة التي حملت النبي “محمد” إلى المدينة. ولا توجد في سورية أية نماذج لمدارس أقدم منه، وهو يقع في الزاوية الشمالية الشرقية من سور المدينة، وصار مركزاً ثقافياً للتدريس، وكان استخدامه في القرن التاسع عشر كضريح لـ”محمد باشا” ابن خديوي مصر “عباس الأول”.

مقام الامام اسماعيل :

يقع في وسط مدينة السلمية إلى الشمال الشرقي من الحمام الأثري القديم (الروماني) بحوالي 200 م، بني في العهد اليوناني .يقصد المزار أبناء الطائفة الإسماعيلية في العالم نسبة للإمام إسماعيل الذي ولد في المدينة المنورة بتاريخ 101هـ واستلم الإمامة لمدةعشر سنوات من عام 148 هـ إذ توفي عام 158هـ بروضة البقيع في السعودية.

 

التعليقات