فوائد الأوميجا 3 وأماكن تواجدها

muhmad alshami
صحة وجمال
muhmad alshami4 سبتمبر 20182٬130 views مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 7:44 صباحًا
فوائد الأوميجا 3 وأماكن تواجدها

فوائد الأوميغا 3 وأماكن تواجدها:

الأوميغا 3 تعتبر مادة  من أهم الدهون المشبعة المفيدة لصحة الجسم والبشرة، والتي تحتوي على العديد من المعادن والدهون اللازمة لتحفيز أعضاء الجسم على القيام بالنشاط اليومي، حيث أنها تمد الجسم بالطاقة الضرورية التي تؤثر على نشاطه وحيويته، ونود في هذا المقال التعرف على مادة الأوميغا وأماكن تواجدها في العناصر الغذائية.

أماكن تواجد الأوميغا 3 في العناصر الغذائية:

هناك العديد من العناصر الغذائية التي تحتوي على نسب مرتفعة من عنصر الأوميغا 3 ، والتي يجب الانتظام على تناولها للاستفادة بفوائدها الهامة،وبالأخص في حالات الأشخاص الذي يحتوي جسمهم على نسب مرتفعة من الجليسرين ثلاثي التركيب،  وهي:

الأسماك:

تحتوي الأسماك بأنواعها المختلفة على مستويات مرتفعة من مادة الأوميغا3، والتي تتصف بتأثيرها الإيجابي على خفض مستوى الكولسترول المفيد في الدم ، والذي يعمل على تفادي الإصابة بأمراض القلب وتصلب الأوعية الدموية والشرايين، ولذلك يجب الحرص على تناول وجبة من الأسماك أسبوعيً للحفاظ على المعدلات الثابتة الأوميغا في الدم.

الزيت النباتي:

تمتاز الزيوت النباتية باشتمالها على الأوميغا بنسب مرتفعة، والتي تساعد على تجديد ونمو الخلايا التالفة ويرجع ذلك على احتوائه على عنصر الأوليك المهم لصحة الجسم، والذي يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، وحماية الشرايين من سرعة تدفق الدم بها، وأفضل أنواع الزيوت هو زيت الزيتون وبذور اللفت.

بذور نبات الكتان:

وهي من البذور الغنية بالأوميغا3 سواء في حالته العادية أو استعماله كزيت، فهو يحتوي على نسب مرتفعة من مضاد الأكسدة الطبيعي، الذي يعمل على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة وبالأخص أمراض السرطان بأنواعها.

بذور نبات اليقطين:

يمكن الاعتماد على هذه البذور في سد حاجة الجسم اليومية من عنصر الأوميجا، ويمكن استعماله عن طريق إضافته للمأكولات الأخرى أو تناوله منفردًا كوجبة يومية، والذي يقي الجسم من أمراض القلب المزمنة وتجلط الشريان التاجي.

اقراء ايضاً

قناة ثقافة بالعربي على اليوتيوب

رابط مختصر