الأستثمار في مجال المطاعم

مشرفآخر تحديث : الإثنين 13 مايو 2019 - 10:44 مساءً
الأستثمار في مجال المطاعم

الأستثمار في مجال المطاعم

يعد الأستثمار في مجال المطاعم من أكثر المجالات التي بات يسعى لها الكثير من الناس والتي لاقت روجاً كبيراً في الفترات الأخيرة وأصبح الكثير من الناس يلجئ الى مشاريع المطاعم  كونها تعتبر من الاستثمارات الاقل تكلفة والأعلى ربحاً.

نبذة عن أرباح الأستثمار في مجال المطاعم 

أرباح المطاعم تبقى مختلفة من تصنيف الى آخر ومن مهنة الى أخرى مثلاً الأستثمار في مجال الشاورما يعتبر من أكثر الأستثمارات ربحاً في مجال المطاعم وذالك بسبب التكلفة المتوسطة عند البدء في هذا المشروع ولا يعتبر مكلفاً أبداً بسبب قلة الموارد المطلوبة في مهنة الشاورما مثال بسيطة عن أرباح الشاورما تكلفة سيخ الشاورما وزن 50 كيلو جرام  لاتتجاوز 200$ يضاف اليها الخبز والغاز وبعض الامور حتى تصبح تكلفة السيخ كامل 300$ يتم بيع السندوش ب1$ كحد أدنى ويستطيع سيخ الشاورما أنتاج أكثر من 500$ سندوش من سيخ وزنه 50 كيلو جرام أي ما يعني أن الأرباح تتجاوز 200$ يومياً تختلف أسعار الدجاج من مكان لأخر.

الأستمثار في مجال الدجاج المشوي والبروستد لها قيمتها الكبيرة في مجال المطاعم حتى هذه الاصناف لها جماليتها في الأرباح لكن تختلف أسعار المعدات التي في هذا المجال أعلى تكلفة عن مجال الشاورما فهي تحتاج الى مقلاة ضغط كبيرة وتحتاج الى شواية دجاج وبعض التوابع الاخرى لكن تبقى أرباحها مرتفعة وتبلغ قيمة الربح ضعف أو أكثر عن سعر التكلفة مثال  تكلفة الدجاجة المشوية أجمالاً 2.30$ يتم بيعها ب 7$كحد أدنى .

الأستثمار في مجال السناك والوجبات السريعة تعتبر من أقوى وأفضل وأربح الأستثمارات وذالك بسبب قلة تكلفة المعدات فهي لا تحتاج الكثير من المعدات وتعتبر من افضل المجالات التي يمكن استثمار أموالك.

وهناك الكثير من مجالات المطاعم منها الفول والفلافل والحمص وهناك مجاول واسع كبير الاستثمار في مجال الحلويات والباستا والكيك الغربي والمعجنات والمناقيش وشاورما على الصاج والبرجر والمطاعم الايطالية والمطاعم الفرنسية والدجاج المشوي والدجاج المقلي والدجاج المقرمش ومطاعم المشاوي والكباب والشيش طاووق وغيرها الكثير من مجالات المطاعم الواسعة التي لا حصر لها.

بعض الاخطاء وطرق اصلاحها خلال فتح مشروع مطعم

لكن يواجه أخطاء كثيرة تجبرهم على أغلاق المطاعم التي كانوا قد أفتتحوها.

  • ليس من الخطأ أن تقوم بفتح مطعم وسط الكثير من المطاعم لكن من الخطأ عدم قيامك بوضع خطة عمل كاملة تنافس فيها وضع السوق وباقي المطاعم .
  • عدم دراسة وضع المنافسين حولك وعدم الاكتراث لحركة السوق
  • دراسة عدد العمال المطلوبين في المطعم بما يتوازن مع القدرة العملية للمطعم وعدم ترك مكان شاغر أم الزبون.
  • الاهتمام بطرح العروض اليومية أو الأسبوعية لزبائن المطعم .
  • الأهتمام بالاعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي او عن طريق توزيع البروشورات او عن طريق رسائل الجوال .
  • الأهتمام بمذاق الطعم والعمل على توحيد نكهة كل نصف على المدى الابدي وعدم تغير النكهة من فترة لفترة هذه من أكثر الأمور التي تجبر الزبون على الرحيل عن مطعمك وإيجاد مطعم أخر .
  • عدم الأكتراث لنظافة المطعم او نظافة العمال او نظافة الزي الخاص بهم .
  • الراحة النفسية للموظف وعدم ضغطه نفسيا حتى يكون متأهباً لمعاملة الزبون بطريقة لبقة .
  • البحث عن  عدة مورديين بضائع مثل اللحم او الدجاج او السمك او الخضار او الصون وغيرها والحصول على عروض اسعار منافسة بين الموردين (ملاحظة الاسعار تختلف بين الموردين بمبالغ صغيرة جداً لكنها تختلف مع صاحب المطعم عند الجرد الشهري للمصاريف).

بعض الأمور التي ترفع مبيعات المطعم وتزيد قوة أستثمارك

  • قم بإختيار الموظفين بعناية بحيث تكون اللباقة وحسن المعاملة للزبون موجودة.
  • قم بتوفر خدمة التوصيل للمنازل والمكاتب التجارية وحاول ان تكون بسعر رمزي.
  • القيام بحملات اعلانية للمطعم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتوزيع البروشورات.
  • دراسة السوق الذي حولك والقوة في المنافسة لباقي المطاعم القريبة منك .

الخلاصة 

الخلاصة أن الأستثمار في مجال المطاعم يعتبر مجال من أقوى المجالات للاستثمار في المشاريع ذات رأس المال البسيط  وتعتبر من المجال قليلة الخسارة وكبيرة الربح في حال العمل بشكل منظم ودقيق.

أذا كنت تريد أي مساعدة للأستثمار في هذا المجال أترك تعليق في الأسفل وسيتم مساعدتك بأي نوع من أنواع التفاصيل .

أقراء أيضاً 

الأستثمار في مجال الحلاقة الرجالية

رابط مختصر
2019-05-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة ثقافة بالعربي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

مشرف