التخطي إلى المحتوى
دليل أعراض مرض السكر للاكتشاف المبكر
أعراض مرض السكر

دليل أعراض مرض السكر -للاكتشاف المبكر:

أعراض مرض السكر:

أعراض مرض السكر

  • عادة ما يكون أعراض مرض السكري من الأمراض المخفية، التي لا تظهر أعراض واضحة له، ويمكن أن يصاب به الشخص لمدة طويلة من الوقت حتى يكتشف إصابته بمرض السكري و ظهور أعراضه، و في بعض الأحيان لا يمكن معرفة الإصابة بالمرض  سوى عن طريق الفحص أو القيام بالتحاليل المعملية.

 

  • يطلق على مرض السكري بالقاتل الخفي الصامت ، حيث أن أعراضه  تكون بسيطة نسبيًا و لا تثير القلق أو الشك في الإصابة بالمرض، و يتعايش حوالي نصف سكان العالم مع مرض السكري دون علمهما بالإصابة بالمرض، و نود في هذا المقال عرض أعراضه المتعددة لمحاولة التعرف على المرض و سرعة تلقي العلاج اللازم.

 

نبذة عن مرض السكر:

  • مرض السكر عبارة عن ارتفاع مستوى السكر داخل الدم، و هو ما يعرف بالجلوكوز الطبيعي للجسم، و الذي يعد المصدر الأساسي للطاقة التي يمد بها الجسم عن طريق تناول الأطعمة و الأغذية المختلفة، و من ثم يقوم الانسوليين الذي يقوم البنكرياس بصناعته، و هو الهرمون المسؤل عن تحويل الجلوكوز في الطعام للانتقال لخلايا الجسم لاستعمالها في توليد الطاقة، التي يستفاد بها الجسم في القيام بوظائفه.

 

  • لكن هناك في بعض الحالات التي لا يقوم فيها  البنكرياس بإفراز  الأنسولين الكافي لتغطية حاجة الجسم، متسببًا في أاستقرار الجلوكوز في داخل الدم مما يعمل على ارتفاع مستوى السكر داخل الدم أو عدم تمكن خلايا جسم الإنسان من استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

 

  • هناك أنواع لمرض السكر، و تتشابه جميع الأعراض في جميع الحالات و لكن تكون بنسب متفاوتة، و هناك منها الأكثر خطورة و الأقل خطرًا على صحة الجسم ،و لكن جميع الحالات يتم التعرف عليها عند ارتفاع مستوى الجلوكوز داخل الدم.

 

  • قد لا يعرف الكثيرين من أصابتهم بمرض السكر إلا في حالات الشعور بالأعراض طويلة المدى، و لكن يوجد من الأعراض ما يظهر بطريقة سريعة تلفت الانتباه لوجود المرض و فيما يلي توضيح للأعراض مفسرة:

 

1.    الإرهاق و التعب المستمر لمرضى السكر:

الإرهاق و التعب المستمر من أهم أعراض مرض السكر و التي يقوم جسم الإنسان بتحويل المواد الغذائية التي يحصل عليها الجسم إلى الجلوكوز، و لكن خلايا الجسم في حاجة دائمة للأنسولين لسهولة الحصول على الجلوكوز.

في حالة عدم إفراز البنكرياس للكميات الكافية من الأنسولين، أو في حالة الخلل الذي يواجهه الجسم من مقاومة الخلايا للأنسولين، و لذلك لا يتمكن الجلوكوز من الوصول لخلايا الجسم، مما يؤدي لحدوث نقص في الطاقة، و ذلك ما يشعر الجسم بالتعب الشديد و الإرهاق و الجوع الدائم.

2.    التبول المستمر و العطش الدائم لمرضى السكر:

يعتبر التبول المستمر و العطش الدائم من الأعراض التي تلفت الانتباه، و يرجع ذلك لتقصير الكليتين في القيام

بوظيفتها، حيث أنه عند ارتفاع نسبة السكر بالدم يقوم الجسم بإعادة الجلوكوز عبر الكليتين، و الذي يساعد في إفراز

كميات كبيرة من البول، و التي تمتص السوائل الموجودة بالدم، مما يعمل على جفاف الجسم و الشعور بالعطش الدائم و التبول المستمر.

3.    أضرار العين لمرضى السكر:

من أكثر أعراضه خطرًا أضرار العين، حيث يعمل الفقد المستمر لسوائل الجسم عن طريق التبول الدائم لانتفاخ العينين و تضرر شبكية العين، مما يؤدي لتضرر الرؤية و فقدان التركيز واختلال الجسم.

4.    نقص الوزن لمرضى السكر:

يعتبر نقص الوزن لمرضى السكر من الأعراض الملحوظة. و يرجع ذلك  لنظام التغذية في الجسم، حيث أنه عند حاجة

الجسم للطاقة الغير متوفرة، يقوم الجسم على  زيادة معدل حرق الدهون و العضلات كبديل للطاقة مسببًا في النقص الملحوظ في وزن الجسم.

في بعض الحالات يؤدي نقص الطاقة لمريض السكر لعمل الجسم بشكل عكسي، مما يؤدي لزيادة نسبة الكيتونات و

تراكمها في الدم و ارتفاعها لأخطر النسب و المستويات، مما يتسبب في الغثيان الدائم و القيء المستمر، مما يؤدي لنقص الوزن و عدم القدرة على تناول الطعام.

5.    خفض قابلية  التئام الجروح لمرضى السكر:

من أبرز أعراضه هو خفض قابلية التئام الجروح، و مع ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم يتسبب ذلك في ارتفاع نسب

تجلط الدم وتصلب الشرايين، و مما يؤدي لضيق الأوعية الدموية، مما يبطئ من تدفق وصول الأوكسجين و الدم

للأماكن المصابة، و بالتالي استغراق وقت أطول للمثول للشفاء

 

لكن يوجد العديد من الحالات التي تعاني من ارتفاع دائم في مستوى السكر بالدم، مما يتسبب في القرح الناتجة

عن الجروح الدائمة، و التي تعتبر من علامات الإصابة بمرض السكر.

6.    الإصابة الدائمة لمرضى السكر :

  • يعاني مرضى السكر بالالتهابات المتكررة، و يرجع ذلك لضعف الجهاز المناعي للمريض مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المختلفة، و من أبرزها التهاب الجلد الخارجي و التهابات المسالك البولية المزمن، مما يعد من أعراض مرض السكر المبكرة التي تلفت الانتباه.

 

التعليقات